آخر الأخبار :

الانتقالي الجنوبي يطالب بتمثيل حقيقي بمشاورات اليمن

غريفيث يبحث في الرياض الأحد مسودة أممية للسلام في اليمن

التحالف العربى يعلن تدمير محطة إعادة بث تابعة للحوثيين

تبادل للاسرى بين الحكومة والحوثيين بينهم اسرى سعوديين

قتلى وجرحى في اشتباكات بمدينة الحديدة وسط دعوات أممية لوقف القتال

بدء كارثة تسرب النفط من خزان صافر العائم بميناء راس عيسى في الحديدة

"خيبة أمل" أممية لعدم وفاء المانحين بتعهدات دعم اليمن

الإفراج عن 58 أسيراً بعملية تبادل بين قوات هادي والمجلس الانتقالي

توكل كرمان: بن سلمان يمارس الإرهاب في اليمن كما فعل مع خاشقجي

قوات هادي تعلن السيطرة على مركز قيادة واتصالات عسكرية تابعة للحوثيين

الأمم المتحدة تحث الاطراف المعنية على استئناف العملية السياسية في اليمن

منظمة حقوقية تنتقد التحركات العسكرية للسعودية والإمارات في اليمن

غوتيريش يدعو رئيس أذربيجان إلى وقف فوري لإطلاق النار

بيان أممي مشترك بشأن اتفاق سويسرا لتبادل الأسرى في اليمن

وزيرة الخارجية السويدية تؤكد استمرار دعم اليمن في المجال الاغاثي والانساني

مجتمع



منظمة سام الحقوقية: الإمارات والسعودية متهمتان بتعذيب مدنيين في اليمن         

منظمة سام الحقوقية: الإمارات والسعودية متهمتان بتعذيب مدنيين في اليمن

صنعاء برس-متابعات
اتهمت منظمة حقوقية يمنية، دول تحالف العدوان على اليمن، (السعودية والإمارات)، بتعذيب وإخفاء عشرات المدنيين اليمنيين بدعوى محاربة الإرهاب.
وقالت "منظمة سام للحقوق والحريات"، الجمعة، إن الإمارات والسعودية أشرفتا على تعذيب عشرات المدنيين الذين اعتقلوا خلال عمليات أمنية بحجة محاربة تنظيم "القاعدة" في محافظة حضرموت (شرقي اليمن).
وأضافت المنظمة أن المعتقلين أُحيلوا إلى السجن المركزي في مدينة المكلا عاصمة حضرموت، تمهيدا لمحاكمتهم، إلا أن السلطات أبقتهم دون محاكمة.
ونقلت المنظمة عن أهالي بعض المعتقلين أن أقاربهم نُقِلوا إلى سجن ذهبان في السعودية.
ووثقت "سام" أكثر من 15 حالة، من بينهم طفلان، تعرضوا للاحتجاز التعسفي أو الإخفاء القسري في مدينة سيئون (ثان أكبر مدن حضرموت).
وتابعت: "اعتقلوا من قبل وحدات عسكرية تتبع قوات المنطقة الأولى المدعومة من السعودية، وتم احتجازهم في سجن الطين في مدينة سيئون قبل نقلهم إلى سجن المكلا".
وقال رئيس منظمة "سام" ومقرها في جنيف "توفيق الحميدي" إنه لا يمكن قبول الاعتقال التعسفي والاخفاء القسري، حتى وإن كانت بمبررات محاربة الجماعات الإرهابية كالقاعدة وتنظيم داعش الإرهابي.
وحسب التقرير، فإن معتقل سجن الطين، الخاضع لإشراف القوات السعودية، شهد عمليات تعذيب للعديد من المعتقلين بعد اعتقالهم تعسفيا.
وأفاد التقرير بأن ضباطا من الاستخبارات السعودية واليمنية هم من يتولون عملية الاستجواب والتعذيب.
واعتبرت منظمة "سام" أن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن قوات عسكرية تشرف عليها القوات السعودية ارتكبت عملية إعدام خارج نطاق القضاء، يترتب عليها مسؤولية جنائية؛ حيث أن الحرمان التعسفي من الحياة ممنوع منعا باتا بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.
وأردفت : "تنفيذ عملية قتل غير مشروعة من قبل ممثلي السلطات المسيطرة على منطقة تكمن وظيفتهم في إنفاذ القانون تعد بمثابة إعدام خارج نطاق القضاء بموجب القانون الدولي الإنساني".
وتحدث التقرير عن تعرض طفلين أحدهما (18 عاما) والآخر (16 عاما)، للضرب المبرح بالأسلاك الحديدية بعد اعتقالهما في العام 2019، من قبل قوات تتبع المنطقة الأولى، تشرف عليها السعودية في سيئون.
كانت وكالة "أسوشتيدبرس" الأمريكية كشفت، في يونيو/حزيران 2018، ممارسات صادمة في سجون إماراتية جنوبي اليمن، من بينها "العنف الجنسي" الذي اعتبره التقرير الوسيلة الرئيسية لممارسة الوحشية على المعتقلين وانتزاع اعترافات منهم.
وتتهم تقارير حقوقية دولية القوات الإماراتية وحلفاءها المحليين بالتورط في حفلات تعذيب وحشية يتعرض لها المعتقلون في سجونها المتعددة باليمن؛ حيث تقوم قوات الأمن فيها بالتعذيب والانتهاكات الجنسية؛ لكسر إرادة المعتقلين، ومنها سجن الريان، سيئ الصيت في المكلا.
ومن أبرز السجون الذي تديرها القوات الإماراتية وحلفاؤها المحليين في مدينة عدن (جنوبي اليمن)، "سجن بئر أحمد"؛ حيث وقعت فيه انتهاكات فظيعة.
فيما يوجد سجن ثان، كما تشير تقارير عدة أبرزها تحقيق "أسوشييتدبرس"، في قاعدة البريقا (شرقي عدن)؛ حيث يقبع عشرات المعتقلين والمخفيين قسريا.


مروحية تابعة لوكالة ناسا تحلق فوق كوكب المريخ         

مروحية تابعة لوكالة ناسا تحلق فوق كوكب المريخ

البيضاء اليوم-وكالات:
مروحية Perseverance Mars على متن ناسا ، أكبر وأثقل مركبة وأكثرها تقدمًا أرسلتها الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) إلى الكوكب الأحمر ، شوهدت على كوكب المريخ في رسم توضيحي غير مؤرخ قدمه مختبر الدفع النفاث في باسادينا ، كاليفورنيا.
وتظهر المروحية تحلق فوق كوكب المريخ في رسم توضيحي غير مؤرخ مقدم من مختبر الدفع النفاث في باسادينا ، بولاية كاليفورنيا الأمريكية.
وشوهدت Ingenuity Mars Helicopter خلال أول رحلة تجريبية لها على كوكب المريخ بالقرب من المسبار المريخ برسيرسيانس ناسا

 

تلسكوب هابل الفضائي يرصد مجرة         

تلسكوب هابل الفضائي يرصد مجرة "شبحية" يمكن رؤيتها من الأرض

تلسكوب هابل الفضائي يرصد مجرة "شبحية" يمكن رؤيتها من الأرض
البيضاء اليوم-وكالات:
تمتلئ المجرة المعروفة باسم NGC 4848 بالنجوم الصغيرة و "الأذرع" المتصاعدة، لكن التوهج الخافت حولها هو ما أثار اهتمام وكالة ناسا
ويحيط بالمجرة، التي تبعد 316 مليون سنة ضوئية عن درب التبانة، وهج خافت شبحي. ويحدث هذا بسبب الغاز والغبار المحيط بالمجرة ما ينعكس على الضوء الهائل من النجوم، ما يمنحها المظهر "الشبحي".
وما هو أكثر من ذلك، إذا كان لديك تلسكوب وأنت في نصف الكرة الشمالي، فيمكنك رؤية المجرة.
وقالت ناسا: "إن السمة البارزة لمعظم المجرات الحلزونية هي تعدد الأذرع اللولبية المقوسة التي تبدو وكأنها تدور من مركز المجرة. وفي هذه الصورة، المأخوذة مع تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، تمت ملاحظة الأذرع اللولبية المذهلة باللوان الفضية والزرقاء للمجرة NGC 4848 بتفاصيل هائلة".
وتابعت وكالة الفضاء الأوروبية: "ليس فقط أننا نرى الجزء الداخلي من الأذرع الحلزونية التي تحتوي على مئات الآلاف من النجوم الشابة اللامعة والزرقاء، ولكن هابل استولى أيضا على ذيول ضعيفة للغاية ومتموجة للأذرع الحلزونية الخارجية. ويظهر عدد لا يحصى من المجرات المتنوعة والأكثر ابتهاجا في الخلفية".
وأضافت الوكالة: "تم اكتشاف هذه المجرة الحلزونية لأول مرة في عام 1865 من قبل الفلكي الألماني هاينريش لويس دارست. وفي حياته المهنية، اكتشف هاينريش أيضا الكويكب 76 فريا والعديد من المجرات الأخرى، وساهم أيضا في اكتشاف نبتون".
وواصلت ناسا قائلة: "إذا كنت موجودا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية مع تلسكوب كبير، فقد تكون قادرا على ملاحظة المظهر الشبحي لهذه المجرة الباهتة داخل كوكبة الهلبة (Coma Berenices)".
ويقترب تلسكوب هابل الفضائي البالغ من العمر 30 عاما من نهاية دورة حياته، ومن المقرر أن يحل تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) التابع لناسا محله العام المقبل.

 

علماء صينيون يكشفون أخيرا اللغز وراء المادة الغامضة المكتشفة على القمر عام 2019!         

علماء صينيون يكشفون أخيرا اللغز وراء المادة الغامضة المكتشفة على القمر عام 2019!

البيضاء اليوم-وكالات:
حسم علماء صينيون اللغز الرئيسي خلف المادة الغامضة، التي اكتشفها المسبار الصيني "يوتو -2"، على الجانب البعيد من القمر العام الماضي.
وأصدر فريق علمي من الصين تحليله لمادة خضراء داكنة ولامعة اكتشفها المسبار القمري - جزء من مهمة Chang’e-4 - في عام 2019، ما جذب انتباه الكثيرين في مجتمع استكشاف الفضاء.
وفي ذلك الوقت، وصفه فريق مسبار "يوتو-2"  بأنه شيء يذكرنا بـ "هلام"، والذي بدا غير عادي في ضوء أن المناظر الطبيعية للقمر متربة وجافة، دون أي علامة على وجود رطوبة حتى الآن.
والآن، في مقال نشر في الإصدار الأخير من رسائل علوم الأرض والكواكب، يشرح غوه شنغ وزملاؤه أنهم قاموا بفحص البيانات من كاميرات "يوتو-2"، ومستشعر الأشعة تحت الحمراء المسمى VNIS، وهي أداة تكتشف الضوء أثناء تشتته أو انعكاسه من المواد.
وساعدهم تحليل البيانات على معرفة ما عُثر عليه بالضبط في عمق فوهة "فون كارمان" الواقعة في حوض القطب الجنوبي "أيتكين"، على الجانب البعيد من القمر قبل عام.
واستخدم العلماء ما يسمى بـ "الخلط الطيفي"، وهو إجراء تم فيه تقسيم بيانات صور VNIS، بحيث يمكن تحديد التركيب المحتمل للمادة الغامضة.
وأخيرا، توصلوا إلى إجابة ربما كانت الأكثر احتمالا للجميع. وخلص الفريق العلمي الصيني إلى أنها "تشكلت عن طريق اللحام الناتج عن الصدم والتدعيم والتكتل" للصخور الفضائية وbreccia، وهي أجزاء مكسورة من المعادن مثبتة معا.
وحذر المعدون من أن تحليلهم تأثر بحقيقة أن صور VNIS التُقطت في ظروف الإضاءة المنخفضة، وكان تصحيحها أمرا صعبا للغاية.
وأنجزت المركبة الفضائية Chang'e-4، التي تحمل "يوتو-2"، هبوطها التاريخي السلس في حفرة Von Karman على الجانب البعيد من القمر، في يناير 2019. واجتاز المسبار الفوهة طوال الأشهر الأخيرة، وتحول إلى وضع خامل لتوفير الطاقة.

المصدر: RT


تسريب الصور الحية الأولى لهاتف Galaxy Note 20 Ultra المرتقب         

تسريب الصور الحية الأولى لهاتف Galaxy Note 20 Ultra المرتقب

البيضاء اليوم-متابعات:

نشر أحد الحسابات في موقع تويتر اليوم الثلاثاءما يبدو أنها الصور الحية الأولى لهاتف (جالاكسي نوت 20 ألترا) Galaxy Note 20 Ultraالمرتقب من شركة سامسونج.

ونشر “اليوتيوبر” (جيمي إز برومو) Jimmy Is Promoعبر حسابه في تويتر بضع صور للهاتف الذي يُنتظر أن تُعلن عنه الشركةالكورية مطلع شهر آب/ أغسطس المقبل.

ومع أنه من الصعب التأكد من صحة الصور المنشورة،إلا أنها تتطابق مع ما نُشر حتى الآن من صور لهاتف (جالاكسي نوت 20 ألترا) – الذي يُتوقعأيضًا أن يُسمّى (جالاكسي نوت 20 بلس) Galaxy Note 20 Plus- خاصةً الصورة الصحفيةالتي سربتها سامسونج نفسها عبر موقعها الروسي.

ويظهر الهاتف في الصور المنشورة مع شاشةمنحنية من الجانبين، وكاميرا أمامية ضمن الشاشة في منتصف الجزء القريب من الحافة العلوية.وكتب ناشر الصور في تغريداته: “لقد وصل. إنه جميل”، وذو “حافات ضيقة”.

كما نُشرت صورة لظهر الهاتف مع القلم الإلكترونيفوق الكاميرات الخلفية، التي يبدو أنها تتماشى مع التسريبات السابقة، خاصةً فيما يتعلقبعدسات التقريب، والحساس الذي يبدو أنه سيكون إما للتصوير الثلاثي الأبعاد 3D ToF،أو لدعم تقنية التركيز التلقائي الليزري.

وقال ناشر الصور أيضًا: إن سامسونج نقلتفتحة القلم الإلكتروني ومكبرات الصوت إلى الجانب السفلي الأيسر. كما أنه نشر صورة تُظهرأن الهاتف سيعمل بواجهة المستخدم One UI 2.5 الخاصةبسامسونج، والمبنية على نظام التشغيل أندرويد 10.

تسريب الصور الحية الأولى لهاتف Galaxy Note 20 Ultraالمرتقب

وكانت تسريبات سابقة قد ذكرت بأن شركة سامسونجتعتزم عقد حدث Samsung Unpacked القادم المخصص للإعلان عن هواتف(جالاكسي نوت 20) المرتقبة – إلى جانب هواتف أخرى – في 5 آب/ أغسطس المقبل.

ويُتوقع أن تُعلن الشركة الكورية التي تعدأكبر منتج للهواتف الذكية في العالم؛ عن هاتفي (جالاكسي نوت 20)، و(جالاكسي نوت 20ألترا)، كما تعتزم الإعلان عن نسخة تدعم شبكات الجيل الخامس 5G من هاتفها القابل للطي (جالاكسي زد فليب) GalaxyZ Flip، بالإضافة إلى هاتف(جالاكسي فولد 2) Galaxy Fold 2.

وأمس، أفاد تقرير جديد من كوريا الجنوبيةبأن سامسونج تعتزم طرح هواتف (جالاكسي نوت20) و(جالاكسي نوت20 ألترا) في السوق اعتبارًامن 21 آب/ أغسطس المقبل، الذي سيكون هو يوم الجمعة قبل الأخير من الشهر، وذلك على غرارما فعلت الشركة مع هواتف (جالاكسي نوت10) التي أُعلن عنها في 7 آب/ أغسطس 2019، ثمأُتيحت للحجز لمدة أسبوعين.

ناسا تنشر صورة من لبنان لنيزك يبدو كأنه على وشك التصادم مع الأرض         

ناسا تنشر صورة من لبنان لنيزك يبدو كأنه على وشك التصادم مع الأرض

البيضاء اليوم-متابعات:

نشرت ناسا صورة مذهلة لمذنب يبدو وكأنهعلى وشك الاصطدام بكوكبنا. ولحسن الحظ، فإن مذنب "نيووايز" يتجه في الواقع،إلى ما وراء الأرض في الوقت الحالي ويصبح أكثر وضوحا مع اقترابه.

ووقع اكتشاف المذنب "نيووايز"(NEOWISE) أو كما يعرف C / 2020F3، في أواخر شهر مارس،وأصبح أكثر سطوعا عندما وصل إلى أقرب نهج للشمس، داخل مدار عطارد، في أواخر الأسبوعالماضي. وقالت وكالة ناسا: "ظهر المذنب فجأة للعين المجردة"، وتابعت:"نجا الجسم الجليدي من فضاء ما بين الكواكب، من التسخين الشمسي حتى الآن، وأصبححاليا أقرب إلى الأرض مع بدء رحلته الطويلة إلى النظام الشمسي الخارجي".

وأضافت الوكالة: "عندما أصبح المذنبنيووايز واحدا من المذنبات القليلة المرئية بالعين المجردة في القرن الحادي والعشرين،انتشرت الأخبار بشأنه بسرعة، ووقع تصويره بالفعل فوق العديد من المواقع والمدن الشهيرةحول العالم".

وشاركت وكالة ناسا الصورة المذهلة للمذنبضمن موقع صورة اليوم الفلكية، والتي التقطها المصور مارون حبيب وهو يشاهد المذنب فوقلبنان قبل شروق الشمس قبل يومين.

وأضافت ناسا: "يظل سطوع المذنب المستقبليغير مؤكد إلى حد ما ولكن من المرجح أن يظل من الممكن رؤية المذنب ليس فقط في سماء الصباحالباكر، ولكن أيضا في الأسبوع المقبل في سماء المساء المبكرة".

من المقرر أن يصل المذنب إلى أقرب نقطةله إلى الأرض في 23 يوليو".

وسيكون مرئيا من نصف الكرة الشمالي هذاالشهر، والذي يشمل المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

أفاد الناس برؤية "نيووايز" بالعينالمجردة لكن المنظار سيظل مفيدا جدا للحصول على رؤية أفضل.

ويقال حاليا إنه يمكن رؤيته من خطوط العرضالوسطى الشمالية قبل شروق الشمس وبعد غروبها مباشرة.

في الوقت الحالي ، يتحرك "نيووايز"غربا من كوكبة "ممسك الأعنة" (Auriga)، وبحلول منتصف يوليو،سيكون قد انتقل إلى كوكبة الوشق (Lynx) ومن المنتظر أن يكون مرئيا طوال الليل.

المصدر: ذي صن

 1